من “أم ياسر” الموسوي الى صباح هنية

بعدما أبادت إسرائيل عددًا كبيرًا من أفراد عائلة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية، ها هي تلاحق شقيقته صباح هنية (57 سنة) بلائحة اتهام بـ”التحريض والتماهي مع منظمة إرهابية”، بسبب رسائل نشرتها على مجموعة “واتساب” مخصّصة لأفراد العائلة.

المحامي خالد زبارقة، الموكل بالدفاع عن صباح هنية، قال إنّه “بعد 22 يومًا من التحقيق معها، تبيّن أنّ هذا ملف كيدي وتعسّفي من طرف السلطات الإسرائيلية، ومن منطلقات انتقامية ليس لها سبب إلّا أنّها أخت إسماعيل هنية”.

وزعمت قوّات الاحتلال عندما اعتقلت صباح هنية من بيتها في منطقة تلّ السبع في النقب قبل نحو 3 أسابيع، بأنّها عثرت على “وثائق، ووسائل اتصال، وهواتف، وأدلّة أخرى تربطها بالمخالفات الأمنية الخطيرة”، بالإضافة إلى العثور على مبلغ مالي كبير في بيتها.

في 10 نيسان/ابريل 2024، أي بالتزامن مع عيد الفطر، اغتال الجيش الإسرائيلي 3 من أبناء هنية وعددًا من أحفاده، بغارة جوية استهدفت سيّارتهم بينما كانوا يتنقلون في مخيّم الشاطئ غرب مدينة غزّة. لم تكسر الجريمة إرادة إسماعيل هنية الذي قال إنّ “دماء أبنائه وأحفاده الشهداء ليست أغلى من دماء أبناء الشعب الفلسطيني”.

اغتيال واستهداف عوائل قادة المقاومة، ومن حماس وغيرها، ليست من الجرائم الجديدة بالنسبة لإسرائيل، مثلما فعلت عندما اغتالت الأمين العام السابق لحزب الله السيد عباس الموسوي وهو برفقة زوجته (أم ياسر) وطفلهما حسين العام 1992. وقد قتلت أيضًا عددًا كبيرًا من أبناء وأفراد عائلة القيادي “الحمساوي” الدكتور خليل الحية، وعائلة القيادي محمود الزهار. وفي العام 2002، ألقت قنبلة زنتها طن على بناية يقطنها القائد العسكري لكتائب عز الدين القسام صلاح شحادة، في حي مكتظ في غزّة، فقتلت إلى جانبه 18 مدنيًا، بينهم زوجته. وعندما سئل رئيس أركان سلاح الجو الإسرائيلي وقتها الجنرال دان حالوتس عن “شعوره” إزاء هذه الدمويّة في عمليّة الاغتيال، قال باستخفاف، إنّ المسألة بالنسبة إليه اقتصرت على الشعور بهزّة خفيفة فقط بجانب الطائرة الأيمن (عندما أطلق الصاروخ على المبنى المدني).

أخر المقالات

اقرأ المزيد

Scroll to Top

daily news right into your inbox