14.8 مليون ينتظرون التحرير!

كشف الجهاز المركزيّ للإحصاء الفلسطينيّ أنّ عدد الفلسطينيين حول العالم بلغ 14.8 مليون نسمة حتّى منتصف عام 2024، يتوزّعون على الشكل التالي:

– الفلسطينيّون في فلسطين نحو 7.4 مليون منهم 5.61 مليون في الضفّة الغربيّة وقطاع غزّة، و1.8 مليون في الأراضي المحتلّة عام 1948
– نحو 7.4 مليون فلسطيني في الشتات، منهم 6.3 مليون في الدول العربيّة.

ويُشير التركيب العمريّ للسكّان في قطاع غزّة إلى أنه مجتمع فتيّ بامتياز، إذ تبلغ نسبة الأفراد دون سنّ الـ18 سنة فيه نحو 47% من السكّان ونسبة الأفراد دون سنّ الـ30 عامًا نحو 68% في حين تشكّل نسبة كبار السن، أي 65 سنة فأكثر نحو 3% فقط.
نسبة النموّ المقدرة في القطاع ستنخفض من نحو 2.7% وفق تقديرات الجهاز لعام 2023 إلى نحو 1% فقط خلال عام 2024، وتحديدًا بعد منتصف العام.
وستنخفض معدّلات الولادات والإنجاب بصورة كبيرة جدًّا نتيجة لتوجّه الأزواج إلى عدم الإنجاب نظرًا للأوضاع السائدة وخوفًا على صحّة الأمّهات والأطفال، وانخفاض عدد حالات الزواج الجديدة خلال العدوان الإسرائيليّ إلى مستويات متدنّية للغاية.
ويتوقّع أن يتأثّر التركيب العمريّ والنوعيّ للسكّان مباشرة نتيجة لاستهداف الجيش الإسرائيليّ المتعمّد لفئات محدّدة للسكّان كالأطفال والشباب، ما يؤدّي إلى تشوّه في شكل الهرم السكّانيّ خاصّة في قاعدته.

أخر المقالات

اقرأ المزيد

Scroll to Top

daily news right into your inbox